Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
4,015 result(s) for "علم الاقتصاد"
Sort by:
علم الاجتماع الاقتصادي : القضايا والمجالات وآفاقه المستقبلية
يمثل هذا الكتاب محاولة علمية تستهدف الوقوف قدر المستطاع على موضوعات علم الاجتماع الاقتصادي ومجالاته المتعددة بالإضافة إلى إيضاح إسهامات علم الاجتماع الاقتصادي في دراسة الكثير من الظواهر والمشكلات الاقتصادية كالادخار والإصلاح الاقتصادي وغيرها من الظواهر والمشكلات الاقتصادية. كما يسعى هذا الكتاب إلى إبراز منهج ورؤية علم الاجتماع الاقتصادي في تناول وتحليل الموضوعات الاقتصادية.
الاقتصاد ودوره في حياة الفرد والمجتمع
الاقتصاد ودوره في حياة الفرد والمجتمع لمحمد الشيرازي وهذه مجموعة من الأسس التي اعتمد عليها في وضع أساس التصور الفكري والعلمي للمنظومة الاقتصادية : أولا : أسباب ارتفاع الأسعار حسب قيم العرض والطلب. ثانيا : تركز الأموال في أيدي الأثرياء يزيد من قيمة الاحتكار. ثالثا : فهم قيم المراوحة بين العرض والطلب. رابعا : منع الاحتكار بغية رفع الأسعار. خامسا : تطوير منظومة علمية لاكتشاف الأسواق. سادسا : التعبئة العامة التي تضمن حرية الأسواق. سابعا : مراقبة الأسواق تستلزم تدخل الدولة. ثامنا : عمل خطة موضوعية لتطوير منظومة الأداء في مسألة العرض والطلب. تاسعا : تحقيق التكامل بين أفراد العملية الاقتصادية. عاشرا : وضع المؤلف محمد الشيرازي أمثلة من دول الرأسمالية مثل الولايات المتحدة ودول نامية مثل مصر، فيتنام، الدول العربية. أحد عشر : إن تكون هذه المنظومة بعيدا عن الأحزاب. اثني عشر : إن يقدم المشروع توضيحا كاملا للأفكار التي يطرحها متضامنا مع بقية المستفيدين.
المفارقة المنهجية في الخطاب الاقتصادي السائد
تكشف الورقة على مفارقة لم تشد اهتمام الباحثين ولم تجلب أنظارهم انطلاقاً من السؤال التالي: إذا كانت الغاية الأساسية من دراسة مناهج العلوم الاجتماعية هي الوقوف على تعدد طرق التعمّق في فهم الظواهر وإدراك أن ما يُعرف قليل بالمقارنة إلى ما لا يُعرف؛ فكيف يُقرّر أن هناك طريقة واحدة في دراسة الاقتصاد؟ هذه المفارقة تنطبق على الخطاب الذي يطرح بأن الاقتصاد هو علم وضعي قائم على قوانين طبيعية؛ كما تنطبق على الخطاب الإسلامي الذي يقرر بأن هناك قوانين اقتصادية شاملة لجميع النظم الاجتماعية؛ مما يكشف أن ما يقود التفكير فعلياً ليس الاختلاف حيال النموذج الاقتصادي السائد، وإنما الرغبة في التقليد للحصول -على ما يبدو -على أهم ميزاته التنافسية في بناء المعرفة وصياغتها على أكمل وجه، وإذا كان هذا الخطاب يستند نظرياً إلى عالم \"مختلف\"، فإن ما يثيره فعلياً ليس الاختلاف، وإنما الرغبة اللامحدودة للتقارب والتشابه.
Prophecy, Piety, and Profits
وحدة التحليل هي مفهوم فردي في تاريخ الأفكار. من واجبات المؤرخ أن يحاول تحديد ووصف ظهور وتطور وانكماش الأفكار بمرور الوقت. قد يقع هذا الكتاب في هذه الفئة حيث يعرض المؤلف تاريخ الفكر الفكري حول مواضيع مختارة في التقاليد الفكرية الرئيسية بما في ذلك الإسلام. الفكر الاقتصادي الإسلامي هو رابط مهم بين الفلسفة اليونانية والفكر الاقتصادي الحديث. يعرض هذا الكتاب قيد المراجعة، بطريقة استفزازية وواضحة، الأفكار الاقتصادية الفكرية في التقاليد الفكرية اليونانية والمسيحية والإسلامية والكلاسيكية والحديثة. في الوقت الذي يواجه فيه العالم مشاكل اقتصادية ومالية خطيرة، فإن محاولة الكتاب تقديم تاريخ فكري للفكر الاقتصادي من تقاليد متنوعة هي جديدة في نطاقه وطموحه. هذا عمل مثير للإعجاب في منطقة ذات أهمية كبيرة.
Islamic Finance Education
يعتبر دور تعليم التمويل الإسلامي مهم جدًا لتلبية احتياجات الموارد البشرية لصناعة التمويل الإسلامي على المدى الطويل. لقد تم اللجأ إلى العديد من الأساليب لغرض تكوين كوادر بشرية عالية الجودة تناسب طبيعة عمل مؤسسات التمويل الإسلامي. ومن أمثلة تلك الأساليب: البرامج الجامعية، والدورات التدريبية وورش العمل المتخصصة، وبرامج التعلم عن بعد، والمواد والندوات المتنوعة المتاحة على الإنترنت ووسائل الإعلام التقنية الحديثة الأخرى. في حدود ما وقفت عليه الباحثة من مصادر ظهر أن تدريس التمويل الإسلامي بدأ في التسعينيات بعد انتشار المصرفية الإسلامية في العديد من الدول. ففي عام ١٩٩١ م طرحت الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا لبرنامج بكالوريوس الاقتصاد مساقي المصرفية الإسلامية والنظام المالي الإسلامي، وبحلول عام ٢٠١٧ م بلغ عدد المؤسسات التي تقدم برامج تتعلق بالتمويل والمصرفية الإسلامية ٦٨٨ مؤسسة موزعة على ٧٦ دولة مختلفة حول العالم. ومع وجود هذا الحجم المعتبر من المؤسسات إلا أن قطاع التعليم التمويل الإسلامي لا يزال يواجه العديد من القضايا والتحديات الرئيسة. تتناول الورقة الوضع الحالي لهذا القطاع؛ حيث تناقش الاختلاف بين النظرية والتطبيق مع التركيز بشكل خاص على القضايا والتحديات الرئيسة في تعليم التمويل الإسلامي في سياق الكمية مقابل النوعية مع التركيز على المخرجات العلمية التي تمثل الثمرة النهائية لهذا الجهد.