Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
4,015
result(s) for
"علم الاقتصاد"
Sort by:
علم الاجتماع الاقتصادي : القضايا والمجالات وآفاقه المستقبلية
2023
يمثل هذا الكتاب محاولة علمية تستهدف الوقوف قدر المستطاع على موضوعات علم الاجتماع الاقتصادي ومجالاته المتعددة بالإضافة إلى إيضاح إسهامات علم الاجتماع الاقتصادي في دراسة الكثير من الظواهر والمشكلات الاقتصادية كالادخار والإصلاح الاقتصادي وغيرها من الظواهر والمشكلات الاقتصادية. كما يسعى هذا الكتاب إلى إبراز منهج ورؤية علم الاجتماع الاقتصادي في تناول وتحليل الموضوعات الاقتصادية.
الاقتصاد ودوره في حياة الفرد والمجتمع
2019
الاقتصاد ودوره في حياة الفرد والمجتمع لمحمد الشيرازي وهذه مجموعة من الأسس التي اعتمد عليها في وضع أساس التصور الفكري والعلمي للمنظومة الاقتصادية : أولا : أسباب ارتفاع الأسعار حسب قيم العرض والطلب. ثانيا : تركز الأموال في أيدي الأثرياء يزيد من قيمة الاحتكار. ثالثا : فهم قيم المراوحة بين العرض والطلب. رابعا : منع الاحتكار بغية رفع الأسعار. خامسا : تطوير منظومة علمية لاكتشاف الأسواق. سادسا : التعبئة العامة التي تضمن حرية الأسواق. سابعا : مراقبة الأسواق تستلزم تدخل الدولة. ثامنا : عمل خطة موضوعية لتطوير منظومة الأداء في مسألة العرض والطلب. تاسعا : تحقيق التكامل بين أفراد العملية الاقتصادية. عاشرا : وضع المؤلف محمد الشيرازي أمثلة من دول الرأسمالية مثل الولايات المتحدة ودول نامية مثل مصر، فيتنام، الدول العربية. أحد عشر : إن تكون هذه المنظومة بعيدا عن الأحزاب. اثني عشر : إن يقدم المشروع توضيحا كاملا للأفكار التي يطرحها متضامنا مع بقية المستفيدين.
المفارقة المنهجية في الخطاب الاقتصادي السائد
2019
تكشف الورقة على مفارقة لم تشد اهتمام الباحثين ولم تجلب أنظارهم انطلاقاً من السؤال التالي: إذا كانت الغاية الأساسية من دراسة مناهج العلوم الاجتماعية هي الوقوف على تعدد طرق التعمّق في فهم الظواهر وإدراك أن ما يُعرف قليل بالمقارنة إلى ما لا يُعرف؛ فكيف يُقرّر أن هناك طريقة واحدة في دراسة الاقتصاد؟ هذه المفارقة تنطبق على الخطاب الذي يطرح بأن الاقتصاد هو علم وضعي قائم على قوانين طبيعية؛ كما تنطبق على الخطاب الإسلامي الذي يقرر بأن هناك قوانين اقتصادية شاملة لجميع النظم الاجتماعية؛ مما يكشف أن ما يقود التفكير فعلياً ليس الاختلاف حيال النموذج الاقتصادي السائد، وإنما الرغبة في التقليد للحصول -على ما يبدو -على أهم ميزاته التنافسية في بناء المعرفة وصياغتها على أكمل وجه، وإذا كان هذا الخطاب يستند نظرياً إلى عالم \"مختلف\"، فإن ما يثيره فعلياً ليس الاختلاف، وإنما الرغبة اللامحدودة للتقارب والتشابه.
Journal Article
Prophecy, Piety, and Profits
2020
وحدة التحليل هي مفهوم فردي في تاريخ الأفكار. من واجبات المؤرخ أن يحاول تحديد ووصف ظهور وتطور وانكماش الأفكار بمرور الوقت. قد يقع هذا الكتاب في هذه الفئة حيث يعرض المؤلف تاريخ الفكر الفكري حول مواضيع مختارة في التقاليد الفكرية الرئيسية بما في ذلك الإسلام. الفكر الاقتصادي الإسلامي هو رابط مهم بين الفلسفة اليونانية والفكر الاقتصادي الحديث. يعرض هذا الكتاب قيد المراجعة، بطريقة استفزازية وواضحة، الأفكار الاقتصادية الفكرية في التقاليد الفكرية اليونانية والمسيحية والإسلامية والكلاسيكية والحديثة. في الوقت الذي يواجه فيه العالم مشاكل اقتصادية ومالية خطيرة، فإن محاولة الكتاب تقديم تاريخ فكري للفكر الاقتصادي من تقاليد متنوعة هي جديدة في نطاقه وطموحه. هذا عمل مثير للإعجاب في منطقة ذات أهمية كبيرة.
Journal Article
Islamic Finance Education
2020
يعتبر دور تعليم التمويل الإسلامي مهم جدًا لتلبية احتياجات الموارد البشرية لصناعة التمويل الإسلامي على المدى الطويل. لقد تم اللجأ إلى العديد من الأساليب لغرض تكوين كوادر بشرية عالية الجودة تناسب طبيعة عمل مؤسسات التمويل الإسلامي. ومن أمثلة تلك الأساليب: البرامج الجامعية، والدورات التدريبية وورش العمل المتخصصة، وبرامج التعلم عن بعد، والمواد والندوات المتنوعة المتاحة على الإنترنت ووسائل الإعلام التقنية الحديثة الأخرى. في حدود ما وقفت عليه الباحثة من مصادر ظهر أن تدريس التمويل الإسلامي بدأ في التسعينيات بعد انتشار المصرفية الإسلامية في العديد من الدول. ففي عام ١٩٩١ م طرحت الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا لبرنامج بكالوريوس الاقتصاد مساقي المصرفية الإسلامية والنظام المالي الإسلامي، وبحلول عام ٢٠١٧ م بلغ عدد المؤسسات التي تقدم برامج تتعلق بالتمويل والمصرفية الإسلامية ٦٨٨ مؤسسة موزعة على ٧٦ دولة مختلفة حول العالم. ومع وجود هذا الحجم المعتبر من المؤسسات إلا أن قطاع التعليم التمويل الإسلامي لا يزال يواجه العديد من القضايا والتحديات الرئيسة. تتناول الورقة الوضع الحالي لهذا القطاع؛ حيث تناقش الاختلاف بين النظرية والتطبيق مع التركيز بشكل خاص على القضايا والتحديات الرئيسة في تعليم التمويل الإسلامي في سياق الكمية مقابل النوعية مع التركيز على المخرجات العلمية التي تمثل الثمرة النهائية لهذا الجهد.
Journal Article